مدرسة العشى الثانوية المشتركة

مرحبا بك أيها العضو الكريم
مدرسة العشى الثانوية المشتركة

يعرض اخر الاخبار للمدرسةوالانشطه وتبادل العلم والفائده بين الطالب والمعلم وجميع من في المدرسة وخارجها

الادارة المدرسة تهنئ جميع طلاب و طالبات المدرسة و الشعب المصرى بانتصار ثورة الشباب ثورة الحرية و الكرامة ثورة 25 يناير
رؤية المدرسة : إعداد متعلم متميز أخلاقياً و علمياً قادر ٍ على مسايرة التطور مرتبطٍ ببيئته ملتزم ٍ بدينه منتم ٍ لوطنه
الان و على صفحات المنتدى من خلال منتدى نتائج الامتحانات يمكنك معرفة نتيجة الثانوية العامة للعام الدراسي 2010/2011م بمرحلتيها الاولى و الثانية سواء برقم الجلوس أو بالاسم مع كل التمنيات بالتوفيق و النجاح

المواضيع الأخيرة

التبادل الاعلاني


    المدرس الفعال ومهارات التدريس

    شاطر

    هاشم أحمد
    المشرف العام

    المدرس الفعال ومهارات التدريس

    مُساهمة من طرف هاشم أحمد في الأحد 22 مارس 2009 - 7:34

    المدرس الفعال ومهارات التدريس

    تعريف المدرسين ذوي الفاعلية :

    هم أولئك الذين يستطيعون تحقيق اختلاف ملموس في تقدم التلاميذ.

    ولذلك يحتاج المدرسون إلي :

    1. تطوير سلوكيات المهنة

    2. تطوير مهارات التدريس

    3- خلق مناخ فعال داخل الفصل

    مهارات التدريس:

    · التوقعات العالية .

    · التخطيط .

    · الطرق والاستراتيجيات .

    · إدارة التلاميذ والنظام .

    · الوقت المتاح للموضوع وتدفق الدرس .

    · إدارة الوقت والموارد .

    · التقييم .

    · الواجبات المنزلية .

    أولاً : التوقعات العالية .

    1 ) يجب على المدرس تشجيع المعايير المرتفعة لكل من : · جهود الطلبة .

    · دقة الطلبة في تقديم الإجابة والمعلومة .

    · كيفية التقديم من الطالب إلى المدرس .

    2 ) ويجب عليه أيضاً استخدام التفاوت ( إعطاء أعمال مختلفة الطلاب مختلفة )

    3 ) ينوع من استراتيجيات التحفيز طبقا لاختلاف الطلاب .

    4 ) يعطي الفرصة للطلاب لتحمل المسؤولية عن تعلمهم .

    5 ) يبني على خبرات الطلاب وأفكارهم التي لها صلة بالدرس .

    ثانياً : التخطيط:

    § يوصل للطلاب خطة واضحة بالإضافة إلى توضيح أهداف الدرس قبل البدء فيه

    § يتأكد أن المواد والموارد اللازمة جاهزة في الفصل

    § يربط أهداف الدرس وع المنهج المصري

    § يراجع ما تعلمه الطلاب في نهاية الدرس

    ثالثا : طرق واستراتيجيات التدريس

    1. يشرك كل الطلاب في الدرس.

    2. يستخدم نشاطات متنوعة لمساعدة الطلاب على التعلم .

    3. يطبق طرق التدريس التي تتناسب مع المنهج المصري .

    4. يستخدم أساليب متنوعة من الأسئلة لاستكشاف مدى فهم التلاميذ.

    يشجع الطلاب على استخدام أساليب متنوعة لحل المشكلات .

    7. يعطى تعليمات ويشرح بوضوح .

    8. يتأكد من أن النشاطات العملية لها غرض واضح فى تطوير فهم التلاميذ وتحصيلهم .

    9. ينصت ويتجاوب مع الطلاب.

    رابعا : إدارة الطلاب:

    § يحافظ على تركيز الطلاب أثناء الدرس .

    § يصلح السلوك الخاطئ على الفور .

    § يمدح الإنجاز والمجهود الجيد .

    § يعامل مختلف التلاميذ بعدالة

    § يجيد إدارة الأفراد عموما بخلاف إدارة التلاميذ داخل الفصل .

    خامسا : إدارة الوقت والموارد :

    1-يصمم الدرس بحيث يستخدم الوقت المتاح بكفاءة .

    2-يستمر حتى الوقت المخطط له سلفا

    3-يستخدم مواد التعلم المناسبة لزيادة الفرص أمام الطلاب.

    4-يستخدم إيقاع مناسب .

    5-يقسم وقته / وقتها بين الطلاب بشكل عادل . سادسا : التقييم :

    يركز المدرس على :

    1-الفهم والتذكر .

    2-إتقان المهارات .

    3-التطبيقات في محيط الواقع الفعلي في الحياة .

    ويقوم المدرس بما يلي :

    1-استخدام الاختبارات لتقييم مدى الفهم .

    2-إدراك الأفكار الخاطئة وإيضاحها .

    3-تصحيح الدرجات أو بشكل آخر يقيم أعمال الطلاب المكتوبة .

    4-تشجيع التلاميذ على العمل بطريقة أفضل في المرات القادمة.

    سابعاً : الواجب المنزلي :

    هل يقوم المدرس بـ

    1-وضع الواجب المنزلي لتجميع أو لامتداد ما غطاه الدرس .

    2-متابعة الواجب المنزلي في درس تالي .

    3-شرح الأهداف التعليمية التي سيكتسبها التلاميذ من الواجبات المدرسية

    ثامناً : الوقت المتاح للموضوع وانسياب الدرس :

    1-المدرسون ذوي الفاعلية يستطيعون إبقاء أكثر من 90% من الطلاب منصبون على الدرس

    2-تتدفق دروسهم بطريقة طبيعية مع وجود توازن مناسب بين :

    تفاعل الفصل ككل .

    المحاضرة التي يلقيها المدرس .

    العمل الجماعي بين الطلاب .

    إدارة الفصل .

    الاختبار أو التقييم .

    سبعة مبادئ يجب أن يضعها المعلم في اعتباره لكى يحدث التعلم الفعال :

    v أقصى مدة لتركيز الطلاب للشرح النظري يحسب على أساس

    عمر التلميذ + دقيقتين .

    v لا يمكن للأفراد التعلم بفاعلية عند وضعهم تحت ضغط سلبي .

    v لابد من تذكر نقاط البداية والنهاي

    v يتعلم الناس بطرق مختلفة .

    v يتحسن التعليم بطريقة ملحوظة عندما يتم استخدام كل أجزاء المخ .

    v يتذكر الناس التجارب الدرامية والعاطفية وغير المتوقعة .

    v يتحسن التذكر بطريقة كبيرة عندما يتم استرجاع المعلومات على أساس منتظم

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس 8 ديسمبر 2016 - 22:01