مفهوم الاعتماد
أ ـ يتبنى قطاع التعليم قبل الجامعي
مفهوما شاملا للاعتماد يقوم على
ثلاثة أبعاد اعتماد المدرسة يعني :
ا ستيفاء المدرسة لمعايير الجودة
استمرار التحسين في المدرسة
فعالية نظم ضمان وضبط الجودة في
المدرسة
وهذا يعني أن المدرسة عليها أن تنجز
تلك الأبعاد الثلاثة حتى تتمكن من
الحصول على الاعتماد.
ب ـ الاعتماد عملية مستمرة تهدف إلى الدعم والنهوض بأداء المدرسة . جـ ـ التقويم الذاتي للمدرسة ؛ ويمثل صلب عملية الاعتماد ، فهو يفسر
الوضع الراهن للمؤسسة ( المدرسة) و ما هى رؤيتهاورسالتها ، و اهدافها
و ماهى خطط التحسين بها و كيفية تنفيذها و متابعتها وادارتها
و الاعتماد التربوي يقصد به :
ارتقاء المؤسسة بأدائها لتصل إلى
مستوى المعايير المطلوبة.
و تبدأ عمليةالاعتماد بقيام المؤسسة بالدراسة الذاتية ( التقويم الذاتي ). ثم تقوم بمطابقة نتائج هذا التقويم بواسطة متخصصين ، مدربين على
التقويم المؤسسي و تتم هذه العملية في ضوء معايير ضمان الجودة و الاعتماد . و يتم اعتماد المؤسسةمن الهيئة اذا تم التأكد من تحقيقها للمعايير المحددة في مختلف جوانب العملية التعليمية بها . - و يتميز الاعتماد التربوى بمجموعة من الخصائص من اهمها :
- انه يعتمد على مجموعة من المعايير المتفق عليها .
- انه يعد مدخلا لتحقيق الجودة النوعية للتعليم.
- انه يعمل على تحسين الاداء و دعم المؤسسة سعيا للوصول الى الجودة
النوعية للتعليم.
- انه يهتم بالمنتج النهائى للعملية التعليمية ( المتعلم) ، اضافة الى
العمليات و مختلف جوانب
العمليةالتعليمية .
أ ـ يتبنى قطاع التعليم قبل الجامعي
مفهوما شاملا للاعتماد يقوم على
ثلاثة أبعاد اعتماد المدرسة يعني :
ا ستيفاء المدرسة لمعايير الجودة
استمرار التحسين في المدرسة
فعالية نظم ضمان وضبط الجودة في
المدرسة
وهذا يعني أن المدرسة عليها أن تنجز
تلك الأبعاد الثلاثة حتى تتمكن من
الحصول على الاعتماد.
ب ـ الاعتماد عملية مستمرة تهدف إلى الدعم والنهوض بأداء المدرسة . جـ ـ التقويم الذاتي للمدرسة ؛ ويمثل صلب عملية الاعتماد ، فهو يفسر
الوضع الراهن للمؤسسة ( المدرسة) و ما هى رؤيتهاورسالتها ، و اهدافها
و ماهى خطط التحسين بها و كيفية تنفيذها و متابعتها وادارتها
و الاعتماد التربوي يقصد به :
ارتقاء المؤسسة بأدائها لتصل إلى
مستوى المعايير المطلوبة.
و تبدأ عمليةالاعتماد بقيام المؤسسة بالدراسة الذاتية ( التقويم الذاتي ). ثم تقوم بمطابقة نتائج هذا التقويم بواسطة متخصصين ، مدربين على
التقويم المؤسسي و تتم هذه العملية في ضوء معايير ضمان الجودة و الاعتماد . و يتم اعتماد المؤسسةمن الهيئة اذا تم التأكد من تحقيقها للمعايير المحددة في مختلف جوانب العملية التعليمية بها . - و يتميز الاعتماد التربوى بمجموعة من الخصائص من اهمها :
- انه يعتمد على مجموعة من المعايير المتفق عليها .
- انه يعد مدخلا لتحقيق الجودة النوعية للتعليم.
- انه يعمل على تحسين الاداء و دعم المؤسسة سعيا للوصول الى الجودة
النوعية للتعليم.
- انه يهتم بالمنتج النهائى للعملية التعليمية ( المتعلم) ، اضافة الى
العمليات و مختلف جوانب
العمليةالتعليمية .
الثلاثاء 22 مايو 2012 - 13:56 من طرف osama_almas77
» نسخة ويندوز Windows SiCo XP SP3 v3
السبت 21 أبريل 2012 - 9:44 من طرف مكرم فوزى
» Windows XP SP3 2011 v11.07 روابط mediafire
الإثنين 10 أكتوبر 2011 - 3:46 من طرف هاشم أحمد
» تجميع مذكرات شرح الوحداتين الاولى و الثانية فيزياء 3 ث
الخميس 6 أكتوبر 2011 - 6:18 من طرف هاشم أحمد
» مذكرة شرح فيزياء للصف الثالث الثانوى
الخميس 6 أكتوبر 2011 - 5:58 من طرف هاشم أحمد
» مكتبة الشيخ الشعراوي الإسلامية
الأربعاء 5 أكتوبر 2011 - 5:40 من طرف هاشم أحمد
» قصص دينية للاطفال و الشباب
الأربعاء 5 أكتوبر 2011 - 5:27 من طرف هاشم أحمد
» موسوعة المكتشفين والمخترعين كتاب أكثر من رائع للتحميل
السبت 1 أكتوبر 2011 - 6:15 من طرف Admin
» نتيجة الثانوية العامة للعام الدراسي 2010/2011م بالاسم
الأحد 17 يوليو 2011 - 5:51 من طرف Admin