]ملخص الصف الأول الثانوى( حاسب الي )
فصل دارسي اول[/size]
أولا المفاهيم العامة للغة Visual Basic.Net
1- الكائن Object: هو أى شئ له وجود مثل ( القلم – الكتاب – السيارة – الكمبيوتر --------إلخ )
ويمكن أن يتكون الكائن من عدة كائنات مثل جهاز الكمبيوتر ( شاشة – لوحة مفاتيح – فأرة ---- وكل منها كائن )
ويمكن أن يكون الكائن جزء من كائن آخر مثل الشاشة أو الفأرة جزء من جهاز الكمبيوتر
2- الخصائص Properties : كل كائن له مجموعة من الخصائص تحدد ملامحه وتميزه عن غيره مثل الاسم – اللون – الحجم – الطول – العرض ----إلخ ويمكن تغيير خصائص كائن بالشكل التالى
ObjectName.Property=Value وتعنى (اسم الكائن. الخاصية = القيمة)
مثال Pen.color=Red label1.text="Name"
3- الأحداث Events : كل كائن تقع عليه مجموعة من الأحداث ويستجيب لها مثل النقر – النقر المزدوج – التحرك بالفأرة – النقر على زر من لوحة المفاتيح
4- الوسائل Method : وهى الوظائف التى يؤديها الكائن ويشار إلى وظيفة كائن أو وسائله بالشكل التالى
ObjectName.method وتعنى اسم الكائن.الوظيفة
مثال Car.move
مكونات نافذة برنامج Visual Basic.Net
تتكون واجهة برنامج VB.Net من العديد من النوافذ الفرعية
1. النافذة الرئيسية (عنوان البرنامج – شريط القوائم – أشرطة الأدوات)
2. نافذة النموذج Window Form تمثل واجهة المشروع
3. نافذة الخصائص window Propertiesتعرض خصائص الكائن المحدد ويمكن اختيار خاصية وتغيير قيمتها
4. صندوق الأدوات Toolbox مجموعة الأدوات التى يمكن وضعها داخل النموذج
5. نافذة مستعرض المشروع Solution Explorer
6. نافذة البرمجة Code Window تستخدم فى كتابة الأوامر اللازمة للبرنامج
مراحل العمل داخل برنامج VB.Net
يوجد ثلاث مراحل للعمل داخل برنامج VB.net
1. المرحلة الأولى مرحلة التصميم Design وفيها يتم تغيير خصائص النموذج ووضع الكائنات (الأدوات) من صندوق الأدوات مع تغيير خصائصها حسب حاجة المشروع
2. المرحلة الثانية مرحلة كتابة الأكواد (الأوامر) اللازمة للبرنامج من خلال نافذة البرمجة Code Window
3. المرحلة الثالثة وهى مرحلة التنفيذ لعرض النموذج وتنفيذ الأوامر السابقة بالنقر على أمر Start من قائمة Debugging
الأدوات المستخدمة داخل برنامج VB.Net
1- صندوق العنوان Label يستخدم لوضع عنوان ثابت داخل نافذة النموذج ولا يمكن تغييره فى مرحلة التنفيذ
2- صندوق النصوص Textbox يستخدم لوضع نص متغير داخل نافذة النموذج يمكن تغييره فى مرحلة التنفيذ
3- زر الأمر Button يستخدم لتنفيذ الأوامر داخل نافذة النموذج
4- الأداة Timer تستخدم لتكرار تنفيذ أمر أو أوامر كل فترة زمنية محددة
5- الأداة Picturebox تستخدم فى وضع صندوق صور داخل نافذة النموذج
6- الأداة Checkbox تستخدم فى وضع مجموعة اختيارات وتسمح باختيار واحد او أكثر أو كل او عدم اختيار أى من هذه الاختيارات وعند اختيار أى أداة لايؤثر على اختيار أداة أخرى من نفس النوع
7- الأداة Radiobutton تستخدم فى وضع مجموعة اختيارات وتسمح باختيار واحد فقط من هذه الاختيارات وعند اختيار أى أداة يلغى اختيار أى أداة أخرى من نفس النوع
8- الأداة Listbox تستخدم فى وضع قائمة من العناصر لاختيار عنصر منها
9- الأداة Combobox تستخدم فى وضع قائمة من العناصر لاختيار عنصر منها
10- الأداة Groupbox تستخدم لتقسيم الأداوت داخل نافذة النموذج فى صورة مجموعات خاصة مجموعات الاختيارات وتتيح اختيارات خاصة بكل مجموعة بدون التأثير على اختيار مجموعة اخرى
خصائص الأدوات داخل برنامج VB.Net
م اسم الكائن الخاصية الوظيفة
1 جميع الأداوت التى لها هذه الخصائص (تؤدى نفس الوظيفة) Name اسم الكائن المستخدم داخل نافذة البرمجة
2 Text العنوان أو النص الذى يظهر على الكائن داخل النموذج
3 Backcolor لون الخلفية
4 Forecolor لون النص
5 Height Size حجم ارتفاع الأداة
6 Width عرض الأداة
7 Font خصائص الخط ( نوع – حجم – عريض – مائل – مسطر )
8 Enable اتاحة الأداة للاستخدام Trueمتاحة False غير متاحة
9 visible اظهار أو اخفاء الأداة فى مرحلة التنفيذ True تظهر False تختفى
10 Left لتحديد مكان الأداة أفقيا ( يمين – يسار ) بزيادتها تتجه ناحية اليمين
12 Top لتحديد مكان الأداة رأسيا ( أعلى – أسفل ) بزيادتها تتجه لأسفل
13 Form Backgroundimage لوضع صورة خلفية للنموذج
14 Formborderstyle لتحديد نمط اطار نافذة النموذج
15 Controlbox لتحديد نمط أزرار التحكم فى نافذة النموذج ( إغلاق – نكبير – تصغير )
16 Label Autosize تغيير الحجم التلقائى اذا كانت True لاحتواء مناسب للعنوان
17 Textbox Maxlength تحديد عدد الحروف التى يمكن كتابتها داخل الأداة
18 Timer Interval لتحديد الفترة الزمنية اللازمة لتكرار الأوامر وتقاس بالمللى ثانية وهى عبارة عن 100 نقطة وكل 1000 نقطة تعادل ثانية واحدة
19 Picturebox Image لوضع صورة داخل صندوق الصور
20 Sizemode لتحديد نمط الصورة داخل صندوق الصور مثل Stretchimage
21 Checkbox Checked لتحديد اختيار الأداة أم لا True اختيار False غير مختارة
Radiobutton
22 Listbox
Combobox Items.add لاضافة عنصر للأداة
23 Selecteditem العنصر المحدد
24 Items.clear لحذف جميع العناصر
الفصل الثالث
الدوال في الفيجوال بيزيك
اولاً: مفهوم الدالة:- هي عبارة عن برنامج صغير مكتوب مسبقاً ومحفوظ داخل لغة الفيجوال بيزيك يمكن استدعاءة لتنفيذ مهام معينة .
ثانيا : انواع الدوال :-
أ) الدالة (val ) :- تستخدم هذه الدالة لتحويل السلاسل النصية الي قيم عددية
الصورة العامة لأستخدام الدلة في البرنامج myNumber = Val (Text1.text)
وهنا تعمل الدالة علي تحويل القيمة الموجودة في Text1 إلى قيمة رقمية
ب) الدالة (Rnd ) : تستخدم هذه الدالة في توليد ارقام عشوائية تقع مابين الصفر والواحد الصحيح
فمثلا الدالة Rnd(10) قد تعطي رقما مثل 0.7055475 وعند تشغيل الدالة مرة أخري ينتج رقما آخر مثل 0.533424 وهكذا كود:
MyNumber=Rnd[img][/img]
[b cellspacing="0" class="posting-table">[color=red]الدرس الأخير( مشروع مختبر لجدول الضرب)[/color]
Multiplication Examiner
Public Class Form1
Dim n, m As Integer
Private Sub Form1_Load(ByVal
System.EventArgs) Handles MyBase
Randomize()
n = 1 + 12 * Rnd()
m = 1 + 12 * Rnd()
Me.txtQuestion.Text =
String.Format(n) + " [left]
فصل دارسي اول[/size]
أولا المفاهيم العامة للغة Visual Basic.Net
1- الكائن Object: هو أى شئ له وجود مثل ( القلم – الكتاب – السيارة – الكمبيوتر --------إلخ )
ويمكن أن يتكون الكائن من عدة كائنات مثل جهاز الكمبيوتر ( شاشة – لوحة مفاتيح – فأرة ---- وكل منها كائن )
ويمكن أن يكون الكائن جزء من كائن آخر مثل الشاشة أو الفأرة جزء من جهاز الكمبيوتر
2- الخصائص Properties : كل كائن له مجموعة من الخصائص تحدد ملامحه وتميزه عن غيره مثل الاسم – اللون – الحجم – الطول – العرض ----إلخ ويمكن تغيير خصائص كائن بالشكل التالى
ObjectName.Property=Value وتعنى (اسم الكائن. الخاصية = القيمة)
مثال Pen.color=Red label1.text="Name"
3- الأحداث Events : كل كائن تقع عليه مجموعة من الأحداث ويستجيب لها مثل النقر – النقر المزدوج – التحرك بالفأرة – النقر على زر من لوحة المفاتيح
4- الوسائل Method : وهى الوظائف التى يؤديها الكائن ويشار إلى وظيفة كائن أو وسائله بالشكل التالى
ObjectName.method وتعنى اسم الكائن.الوظيفة
مثال Car.move
مكونات نافذة برنامج Visual Basic.Net
تتكون واجهة برنامج VB.Net من العديد من النوافذ الفرعية
1. النافذة الرئيسية (عنوان البرنامج – شريط القوائم – أشرطة الأدوات)
2. نافذة النموذج Window Form تمثل واجهة المشروع
3. نافذة الخصائص window Propertiesتعرض خصائص الكائن المحدد ويمكن اختيار خاصية وتغيير قيمتها
4. صندوق الأدوات Toolbox مجموعة الأدوات التى يمكن وضعها داخل النموذج
5. نافذة مستعرض المشروع Solution Explorer
6. نافذة البرمجة Code Window تستخدم فى كتابة الأوامر اللازمة للبرنامج
مراحل العمل داخل برنامج VB.Net
يوجد ثلاث مراحل للعمل داخل برنامج VB.net
1. المرحلة الأولى مرحلة التصميم Design وفيها يتم تغيير خصائص النموذج ووضع الكائنات (الأدوات) من صندوق الأدوات مع تغيير خصائصها حسب حاجة المشروع
2. المرحلة الثانية مرحلة كتابة الأكواد (الأوامر) اللازمة للبرنامج من خلال نافذة البرمجة Code Window
3. المرحلة الثالثة وهى مرحلة التنفيذ لعرض النموذج وتنفيذ الأوامر السابقة بالنقر على أمر Start من قائمة Debugging
الأدوات المستخدمة داخل برنامج VB.Net
1- صندوق العنوان Label يستخدم لوضع عنوان ثابت داخل نافذة النموذج ولا يمكن تغييره فى مرحلة التنفيذ
2- صندوق النصوص Textbox يستخدم لوضع نص متغير داخل نافذة النموذج يمكن تغييره فى مرحلة التنفيذ
3- زر الأمر Button يستخدم لتنفيذ الأوامر داخل نافذة النموذج
4- الأداة Timer تستخدم لتكرار تنفيذ أمر أو أوامر كل فترة زمنية محددة
5- الأداة Picturebox تستخدم فى وضع صندوق صور داخل نافذة النموذج
6- الأداة Checkbox تستخدم فى وضع مجموعة اختيارات وتسمح باختيار واحد او أكثر أو كل او عدم اختيار أى من هذه الاختيارات وعند اختيار أى أداة لايؤثر على اختيار أداة أخرى من نفس النوع
7- الأداة Radiobutton تستخدم فى وضع مجموعة اختيارات وتسمح باختيار واحد فقط من هذه الاختيارات وعند اختيار أى أداة يلغى اختيار أى أداة أخرى من نفس النوع
8- الأداة Listbox تستخدم فى وضع قائمة من العناصر لاختيار عنصر منها
9- الأداة Combobox تستخدم فى وضع قائمة من العناصر لاختيار عنصر منها
10- الأداة Groupbox تستخدم لتقسيم الأداوت داخل نافذة النموذج فى صورة مجموعات خاصة مجموعات الاختيارات وتتيح اختيارات خاصة بكل مجموعة بدون التأثير على اختيار مجموعة اخرى
خصائص الأدوات داخل برنامج VB.Net
م اسم الكائن الخاصية الوظيفة
1 جميع الأداوت التى لها هذه الخصائص (تؤدى نفس الوظيفة) Name اسم الكائن المستخدم داخل نافذة البرمجة
2 Text العنوان أو النص الذى يظهر على الكائن داخل النموذج
3 Backcolor لون الخلفية
4 Forecolor لون النص
5 Height Size حجم ارتفاع الأداة
6 Width عرض الأداة
7 Font خصائص الخط ( نوع – حجم – عريض – مائل – مسطر )
8 Enable اتاحة الأداة للاستخدام Trueمتاحة False غير متاحة
9 visible اظهار أو اخفاء الأداة فى مرحلة التنفيذ True تظهر False تختفى
10 Left لتحديد مكان الأداة أفقيا ( يمين – يسار ) بزيادتها تتجه ناحية اليمين
12 Top لتحديد مكان الأداة رأسيا ( أعلى – أسفل ) بزيادتها تتجه لأسفل
13 Form Backgroundimage لوضع صورة خلفية للنموذج
14 Formborderstyle لتحديد نمط اطار نافذة النموذج
15 Controlbox لتحديد نمط أزرار التحكم فى نافذة النموذج ( إغلاق – نكبير – تصغير )
16 Label Autosize تغيير الحجم التلقائى اذا كانت True لاحتواء مناسب للعنوان
17 Textbox Maxlength تحديد عدد الحروف التى يمكن كتابتها داخل الأداة
18 Timer Interval لتحديد الفترة الزمنية اللازمة لتكرار الأوامر وتقاس بالمللى ثانية وهى عبارة عن 100 نقطة وكل 1000 نقطة تعادل ثانية واحدة
19 Picturebox Image لوضع صورة داخل صندوق الصور
20 Sizemode لتحديد نمط الصورة داخل صندوق الصور مثل Stretchimage
21 Checkbox Checked لتحديد اختيار الأداة أم لا True اختيار False غير مختارة
Radiobutton
22 Listbox
Combobox Items.add لاضافة عنصر للأداة
23 Selecteditem العنصر المحدد
24 Items.clear لحذف جميع العناصر
الفصل الثالث
الدوال في الفيجوال بيزيك
اولاً: مفهوم الدالة:- هي عبارة عن برنامج صغير مكتوب مسبقاً ومحفوظ داخل لغة الفيجوال بيزيك يمكن استدعاءة لتنفيذ مهام معينة .
ثانيا : انواع الدوال :-
أ) الدالة (val ) :- تستخدم هذه الدالة لتحويل السلاسل النصية الي قيم عددية
الصورة العامة لأستخدام الدلة في البرنامج myNumber = Val (Text1.text)
وهنا تعمل الدالة علي تحويل القيمة الموجودة في Text1 إلى قيمة رقمية
ب) الدالة (Rnd ) : تستخدم هذه الدالة في توليد ارقام عشوائية تقع مابين الصفر والواحد الصحيح
فمثلا الدالة Rnd(10) قد تعطي رقما مثل 0.7055475 وعند تشغيل الدالة مرة أخري ينتج رقما آخر مثل 0.533424 وهكذا كود:
MyNumber=Rnd[img][/img]
[b cellspacing="0" class="posting-table">[color=red]الدرس الأخير( مشروع مختبر لجدول الضرب)[/color]
Multiplication Examiner
Public Class Form1
Dim n, m As Integer
Private Sub Form1_Load(ByVal
System.EventArgs) Handles MyBase
Randomize()
n = 1 + 12 * Rnd()
m = 1 + 12 * Rnd()
Me.txtQuestion.Text =
String.Format(n) + " [left]
by "
End Sub
Private Sub btnSubmit_Click(
System.EventArgs) Handles btnSubmit.Click
Dim result, result2
result = n * m
Try
result2 = Convert.ToInt32(txtValue.Text)
If (result = result2)
Me.txtResponse.Text =
Else
Me.txtResponse.Text =
answer is " + String.Format(result) +
End If
Catch ex As Exception
Me.txtResponse.Text =
value."
End Try
1
sender As System.Object, ByVal
MyBase.Load
."The result of multiplication of "
+ String.Format(m) + " = "
ByVal sender As System.Object, ByVal
As Integer
Then
."Congratulations. Right answer."
."Sorry. Wrong Answer. The right
."."
."Sorry. You have to enter a valid
e As
+
e As
End Sub
Private Sub btnSubmit_Click(
System.EventArgs) Handles btnSubmit.Click
Dim result, result2
result = n * m
Try
result2 = Convert.ToInt32(txtValue.Text)
If (result = result2)
Me.txtResponse.Text =
Else
Me.txtResponse.Text =
answer is " + String.Format(result) +
End If
Catch ex As Exception
Me.txtResponse.Text =
value."
End Try
1
sender As System.Object, ByVal
MyBase.Load
."The result of multiplication of "
+ String.Format(m) + " = "
ByVal sender As System.Object, ByVal
As Integer
Then
."Congratulations. Right answer."
."Sorry. Wrong Answer. The right
."."
."Sorry. You have to enter a valid
e As
+
e As
مع اطيب التمنيات بالتوفيق والنجاح
محمد محي مدرس الحاسب الآلي
]
[/right][/justify]
[/left][/center]
[/left]
الثلاثاء 22 مايو 2012 - 13:56 من طرف osama_almas77
» نسخة ويندوز Windows SiCo XP SP3 v3
السبت 21 أبريل 2012 - 9:44 من طرف مكرم فوزى
» Windows XP SP3 2011 v11.07 روابط mediafire
الإثنين 10 أكتوبر 2011 - 3:46 من طرف هاشم أحمد
» تجميع مذكرات شرح الوحداتين الاولى و الثانية فيزياء 3 ث
الخميس 6 أكتوبر 2011 - 6:18 من طرف هاشم أحمد
» مذكرة شرح فيزياء للصف الثالث الثانوى
الخميس 6 أكتوبر 2011 - 5:58 من طرف هاشم أحمد
» مكتبة الشيخ الشعراوي الإسلامية
الأربعاء 5 أكتوبر 2011 - 5:40 من طرف هاشم أحمد
» قصص دينية للاطفال و الشباب
الأربعاء 5 أكتوبر 2011 - 5:27 من طرف هاشم أحمد
» موسوعة المكتشفين والمخترعين كتاب أكثر من رائع للتحميل
السبت 1 أكتوبر 2011 - 6:15 من طرف Admin
» نتيجة الثانوية العامة للعام الدراسي 2010/2011م بالاسم
الأحد 17 يوليو 2011 - 5:51 من طرف Admin