مدرسة العشى الثانوية المشتركة

مرحبا بك أيها العضو الكريم

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مدرسة العشى الثانوية المشتركة

مرحبا بك أيها العضو الكريم

مدرسة العشى الثانوية المشتركة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
مدرسة العشى الثانوية المشتركة

يعرض اخر الاخبار للمدرسةوالانشطه وتبادل العلم والفائده بين الطالب والمعلم وجميع من في المدرسة وخارجها

الادارة المدرسة تهنئ جميع طلاب و طالبات المدرسة و الشعب المصرى بانتصار ثورة الشباب ثورة الحرية و الكرامة ثورة 25 يناير
رؤية المدرسة : إعداد متعلم متميز أخلاقياً و علمياً قادر ٍ على مسايرة التطور مرتبطٍ ببيئته ملتزم ٍ بدينه منتم ٍ لوطنه
الان و على صفحات المنتدى من خلال منتدى نتائج الامتحانات يمكنك معرفة نتيجة الثانوية العامة للعام الدراسي 2010/2011م بمرحلتيها الاولى و الثانية سواء برقم الجلوس أو بالاسم مع كل التمنيات بالتوفيق و النجاح

المواضيع الأخيرة

» اسطوانة وزارة التربية و التعليم لمصرية فى شرح اللغة العربية للصف الثالث الثانوي برابط سريع
كتاب الأغاني ( لأبي الفرج الأصفهاني )  I_icon_minitimeالثلاثاء 22 مايو 2012 - 13:56 من طرف osama_almas77

» نسخة ويندوز Windows SiCo XP SP3 v3
كتاب الأغاني ( لأبي الفرج الأصفهاني )  I_icon_minitimeالسبت 21 أبريل 2012 - 9:44 من طرف مكرم فوزى

» Windows XP SP3 2011 v11.07 روابط mediafire
كتاب الأغاني ( لأبي الفرج الأصفهاني )  I_icon_minitimeالإثنين 10 أكتوبر 2011 - 3:46 من طرف هاشم أحمد

» تجميع مذكرات شرح الوحداتين الاولى و الثانية فيزياء 3 ث
كتاب الأغاني ( لأبي الفرج الأصفهاني )  I_icon_minitimeالخميس 6 أكتوبر 2011 - 6:18 من طرف هاشم أحمد

» مذكرة شرح فيزياء للصف الثالث الثانوى
كتاب الأغاني ( لأبي الفرج الأصفهاني )  I_icon_minitimeالخميس 6 أكتوبر 2011 - 5:58 من طرف هاشم أحمد

» مكتبة الشيخ الشعراوي الإسلامية
كتاب الأغاني ( لأبي الفرج الأصفهاني )  I_icon_minitimeالأربعاء 5 أكتوبر 2011 - 5:40 من طرف هاشم أحمد

» قصص دينية للاطفال و الشباب
كتاب الأغاني ( لأبي الفرج الأصفهاني )  I_icon_minitimeالأربعاء 5 أكتوبر 2011 - 5:27 من طرف هاشم أحمد

» موسوعة المكتشفين والمخترعين كتاب أكثر من رائع للتحميل
كتاب الأغاني ( لأبي الفرج الأصفهاني )  I_icon_minitimeالسبت 1 أكتوبر 2011 - 6:15 من طرف Admin

» نتيجة الثانوية العامة للعام الدراسي 2010/2011م بالاسم
كتاب الأغاني ( لأبي الفرج الأصفهاني )  I_icon_minitimeالأحد 17 يوليو 2011 - 5:51 من طرف Admin

التبادل الاعلاني


    كتاب الأغاني ( لأبي الفرج الأصفهاني )

    avatar
    مستر حمدى
    عضو
    عضو


    كتاب الأغاني ( لأبي الفرج الأصفهاني )  Empty كتاب الأغاني ( لأبي الفرج الأصفهاني )

    مُساهمة من طرف مستر حمدى الأربعاء 11 مايو 2011 - 4:48


    كتاب الأغاني ( لأبي الفرج الأصفهاني )
    ماذا تعرف عن أبي الفرج الأصفهاني ؟

    أبو الفرج على بن الحسين بن محمد ...ولد في أصفهان ، وإليها نسب ، وهو عربي قرشي ، ينسب إلى بني أمية .
    تعليمـــــــه : طلب العلم في بغداد على أيدي علمائها ، ومنهم : ابن دريد – ابن الأنباري – الأخفش؛ فطوية – الطبري ..... وغيرهم .
    ميلاده ووفاته : ( 284هـ - 897م ) – ( 356هـ - 967م ) .

    ما أهم آثاره الأدبية ؟

    له نتاج أدبي غزير من شعر ونثر ، إلا أنه ضاع ، ولم يصل لنا منه غير كتابين :
    ( 1 ) مقاتل الطالبين . ( 2 ) كتاب الأغاني .

    في كم سنة ألف الكتاب ؟ وكم مرة كتبه ؟ ولمن أهداه ؟ وما مكافأته عليه

    - ألفه في خمسين سنة .
    - أهداه إلى " سيف الدولة الحمداني " .
    - ولما سمع ( الحكم الثاني ) الخليفة الأندلسي أرسل إليه ألف دينار ذهباً فأرسل إليه الأصفهاني نسخة من كتابه منقحة .

    لماذا سمي كتاب ( الأغاني ) بهذا الاسم ؟

    سماه ( الأغاني ) لأنه بنى مادته في البدء على ( مائة أغنية ) كان ( هارون الرشيد ) قد أمر مغنيه ( إبراهيم الموصلي ) أن يختارها له وضم إليه أصواتاً زيدت للخليفة ( الواثق ) وأصواتاً أخرى أختارها هو بنفسه

    ما أهمية كتاب ( الأغاني ) وما محتوياته ؟

    لولاه لضاع الكثير من أخبار الجاهلية ، وصدر الإسلام ، وبني أمية ، إذ تجد فيه صناعة الشعر ، وأيام العرب ، ووقائعهم ، وغزواتهم ، وأخبار قبائلهم ، وأنسابهم ، وحياة البدو من شجر وحيوان و .... الخ .

    وضح منهج المؤلف في تأليف الكتاب ؟

    1- يورد الأخبار مسندة ،ثم لا يقنع بالإسناد، وينتقد الرواة، ويبين الخطأ والتناقض فيروايتهم، ويضم الأخبار المتشابهة بعضها إلى بعض ، ويمزجها وينسقها بحذف العناصر المتناقضة .
    2- يأتي بالأخبار التي تجذب القارئ وتشوقه .
    3- اختيار الألفاظ الملائمة لعرض قصصه ولو كان بعضها عامياً شائعاً ، فلم يكن يرى حرجاً في تسمية الأشياء بأسمائها وذلك لدفع الملل عن القارئ .
    4- يفصل بين سلوك الأديب وإبداعه الفني ، إذ يورد أخباراً بعيدة عن القيم الأخلاقية هذه الأخبار قد تكون فيها إبداع ، ( وهذا الجزء الأخير هو منهجه النقدي ) .

    ما مصادر المؤلف في تأليف الكتاب ؟

    1- بعضها مشافهة من عامة المثقفين ، أو في ندوات الأدب ، أو رواها له شيوخه، أو قرأها في كتاب .
    2- بعضها من كتب قرأها فيها ونقلها ، ولكنه لا يذكر اسم الكتاب ، بل يكتفي بذكر اسم مؤلف الكتاب " لـمـــاذا " ؟ لأهمية ذلك في الثقة بأخبار المؤلف .







    وضح المآخذ التي تؤخذ على الأصفهاني .

    1- تأثره بأخلاقه الشخصية في التأليف فركز على جانب الخلاعة والمجون في تصرفات الشعراء وأهمل الجاد منها، مما يوهم القارئ بأن بغداد على أيامه مدينة حافلة بالمجان مع أنها كانت بها حياة علمية جادة ودعوات صوفية زاهدة .
    2- قصد بكتابه الإمتاع لا التاريخ وبذلك فهو يهمل من الأخبار ما ليس جذاباً ويعمد إلى الشائق من القصص
    3- أخباره عن بني أمية تؤخذ بحذر لأنها كتبت في ظل العباسيين واستناده فيها إلى أخبار القصاص الواهية وكذلك أخباره عن الخلفاء العباسيين .
    4- إغفاله لترجمة أبي نواس مع اتفاقه معه في النزعة الأخلاقية .
    5- أغفل التنويه بابن الرمي على مكانته الشعرية .



    ما هدف كتاب الأغاني ؟

    الإمتاع لا التاريخ ، ومن مظاهر ذلك أنه كان يهمل أخباراً مفيدة لأنها ليست جذابة ، وقد يختار قصصاً وحكايات ليس لها قيمة ، ولكنها مسلية .


    وضح ما كتبه المؤلف عن البحتري .

    كنيته : أبو عباده ، برع في جميع الأغراض الشعرية ما عدا الهجاء وكان نقي الكلام مطبوع . كما أن مشايخ المؤلف يختمون به الشعراء . أي أن أساتذته يجعلونه أخر الشعراء المجديين في عصره .
    - يرى ابن البحتري " أبو الغوث " أن أباه أمر بإحراق شعر الهجاء ، لأنه لا فائدة منه ، إذ أشفق أن تتولد عداوة بين أبنه ومن هاجمه .


    واز ن بين البحتري وبين أستاذه أبي تمام .

    اعترف البحتري بتفوق أبي تمام عليه ، فالجيد من شعر أبي تمام خير من جيد البحتري ، ولكن المتوسط من شعر البحتري خير من وسط أبي تمام ورديئه .




    كتاب الذخيرة في محاسن أهل الجزيرة
    لعلي بن بسام الشنتريني

    المؤلف : هو علي بن بسام الشنتريني – ولد في منتصف القرن ( الخامس الهجري ) بغرب الأندلس بــ( شنترين ) وإليها نسب .. نشأ في بيت كرم وحسب وأغناه ميراثه على البحث عن عمل ولكن نفاذ ثروته أضطره إلى السعي وراء الرزق والعمل .
    وقد قضى في ( شنترين ) سنوات انتقل بعدها إلى ( لشبونة ) طلباً للعلم ثم استقر به المقام في ( قرطبة ) سنة 494 هـ هرباً من بطش ( الفونسو السادس ) الذي استولى على ( شنترين ولشبونة ) ثم رحل بعد ذلك إلى ( أشبيلية ) : فأخذ يمدح الملوك والأمراء والأغنياء الذين كانوا يجذلون له العطاء .
    في ( أشبيلية ) ألف كتابه الذي يعد من أهم مراجع الأدب العربي ولا سيما ( الأندلس ) ونال به شهرة كبيرة وزاد اتصاله بالأمراء والوزراء فتحسنت حالته واحتل مقاماً عالياً في مجتمع ( إشبيلية ) .

    معنى التسمية للكتاب ( بالذخيرة ) والهدف من تأليفه :-

    لأنه يضم ما أدخره من أدب وتراجم ونقد وتناول مزايا ومحاسن أهل الجزيرة ( الأندلس ) ويعد مصدراً أساسيا ضخماً ومرجعاً مفيداً لجوانب الحياة الأدبية ويعرض تراجم كثير من الشعراء والأدباء والكتاب وما يتصل بهم من أخبار وأحداث ووقائع كما يتضمن الكثير من أراء النقدية في الشعر والنثر .

    أقسام الكتاب ( أربعة أقسام )














    منهج ابن بسام في تأليف الكتاب

    1- رتب التراجم على حسب مكانة المترجم كما يراها لا بحسب الترتيب الزمني إلا في الجزء الخاص بمدينة ( بطليموس ) فالتزم ترتيب السنين .
    2- يبدأ بترجمة الشاعر أو الكاتب أو السياسي في نثر مسجو ع يمدحه ويذكر بعض أدبه .
    3- في الكتاب فهرساً مفصلاً عن أقسامه الأربعة بأسماء الأعلام الذين ترجم لهم .
    4- يعتبر منهجه فريداً في هذا المجال وهو عرض الفهرس من أول الكتاب .
    5- عرض نشأة الموشحات الأندلسية والثناء عليها .
    6- قصر ابن بسام كتابه على أهل زمانه ( في منتصف القرن الحادي عشر إلى القرن الثاني عشر الميلادي ) .
    7- صار على نهج القاضي ( عبد العزيز الجرجاني ) في كتابه ( الوساطة بين المتنبي وخصومه ) حيث أنصف المحدثين .
    8- وضح طريقته في عرض النصوص فكان يورد الأخبار والأشعار ولا يفسر شيئاً من لفظها أو معناها إلا الغامض منها وكان يمهد لما يذكر من شعر ورسائل وما يتصل بها من أنباء .
    9- كان يذكر من النصوص ما يرضيه ويحرم فكرة معينة أو يصور شخصية يترجم لها بدون أن يجري على خطة ثابتة فنجده أحياناً ( يطول أو يتوسط ) وقد يكتفي ( بثلاث صفحات ) على كل نموذج وأحياناً يزيد إلى ما يقرب من ( مائة و خمسة وعشرين ) صفحة .

    كتاب الأغاني
    يعد كتاب الأغاني من خير ذخائر التراث العربي؟
    فلولاه لضاع كثير من أخبار الجاهلية وصدر الإسلام وبني أمية
    لماذا سمي كتاب الأغاني بهذا الاسم ؟
    لأنه بنى مادته في البدء على مائة أغنية قد أمر هارون الرشيد مغنيه إبراهيم الموصلي أن يختارها له وضم إليها أصواتا أخرى
    ما محتويات كتاب الأغاني ؟
    1- صنعة الشعر وسببها 2-أيام العرب ووقائعهم وأخبار قبائلهم 3-وصف البادية وما بها من شجر وحيوان وعادات البدو
    ما المصادر التي اعتمد عليها الأصفهاني في كتابه الأغاني ؟
    1- ما سمعه مشافهة من عامة المثقفين أو في ندوات الأدب أو ما رواه له شيوخه .
    2- ما قرأه في كتاب ونقل منه مباشرة وكان يذكر اسم المؤلف
    ما المآخذ التي تؤخذ على الأصفهاني ؟
    1- ركز على جانب الخلاعة والمجون في حياة الشعراء واهتم بسرد الجوانب الضعيفة مما يوهم للقارئ أن بغداد كان مركزا للخلاعة والمجون وذلك تأثرا بأخلاقه الشخصية .
    2- قصد بكتابه الإمتاع لا التأريخ : فهو يهمل من الأخبار ما ليس جذابا حتى ولو كان فيه فائدة ويأتي بالأخبار ما مشوق حتى ولو كان فيه قليل الفائدة .
    3- أخباره عن الخلفاء العباسيين وبني أمية ليست دقيقة وبعضها فيها أخطاء لأنه اعتمد على أخبار ضعيفة وبعضها بها أخطاء
    4- أهمل ترجمة شاعرين مهمين أبي نواس وابن الرومي .

    كتاب الذخيرة
    (س)لماذا يعد كتاب الذخيرة مصدرا أندلسيا هاما ؟
    1- لأنه يعرض جوانب من الحياة الأدبية في الأندلس .
    2- يعرض كثيرا من تراجم الشعراء والأدباء والكتاب .
    3- يتضمن الكثير من الآراء النقدية لصاحبه في الشعر والنثر .
    (س) ما أقسام كتاب الذخيرة لابن بسام ؟
    القسم الأول : اختص بأهل قرطبة وما يجاورها من بلاد وسط الأندلس وترجم فيه لأربعة وثلاثين شاعرا أبرزهم ابن جزم وابن دراج وابن زيدون .
    القسم الثاني : ذكر فيه أهل الجانب الغربي من الأندلس أشبيلية وأهلها وترجم لستة وأربعين من الرؤساء والكتاب مثل المعتمد والمعتضد .
    القسم الثالث : اختص بالجانب الشرقي من الأندلس وعرض فيه كوكبة من نابهي العصر من الرؤساء والكتب وطوائف الشعراء منهم ابن خفاجة وابن اللبَّانة .
    القسم الرابعجعله لمن طرأ على الأندلس من الأدباء والشعراء والكتاب وترجم لاثنين وثلاثين شخصا مثل أبي العلاء صاعد البغدادي والشريف الرضي والثعالبي وابن رشيق القيرواني
    (س) لماذا يعد كتاب الذخيرة فريدا في تراجمه ؟
    لأنه أورد في أول الكتاب فهرسا مفصلا عن أقسامه الأربعة ومحتوى كل قسم وما يترجم لهم من الأمراء والكتاب والشعراء
    (س) ما منهج ابن بسام في كتابه ؟
    1-رتب تراجمه على حسب مكانة المترجم كما رآها ولم يرتبها حسب السنين إلا في الجزء الخاص ببطليوس وما يجاورها .
    2-بدأ بترجمة الشاعر أو الكاتب أو السياسي في نثر مسجوع ثم يذكر مؤلفاته ويمدح مواهبه ويورد مقتطفات من شعره ونثره
    3- أورد فهرسا مفصلا في أول الكتاب عن أقسامه الأربعة .
    4- عرض لنشأة الموشحات الأندلسية وترجم لمن ارتقت على أيديهم وأكد أن موطنها الأندلس وأن أهل الأندلس هم من وضعوا حقيقتها .
    5- قصر ابن بسام مؤلفه على أهل زمانه من منتصف القرن الحادي عشر الميلادي للقرن الثاني عشر .


    الفــــرع
    تـــوقعــــــات د/ سامي للثانوية العامة المرحلة الأولى 2009- 2010 م
    التعبير
    ** لا تنس
    1- كتابة الأفكار في فقرات.
    2- علامات الترقيم.
    3- الأساليب النحوية .
    4- الاستشهاد بالقرآن والحديث والشعر والحكم والأمثال.
    5- نمط الفقرات .
    6- تحسين الخط . 1- سبع دول افريقية تطالب بتغيير حصص المياه في نهر النيل وتخطط لتوقيع اتفاقية جديدة تتجاوز مصر والسودان غير المستعدتين للتنازل عن حقوقهما التاريخية في المياه ناقش.
    2- المفاعل النووي المصري للأغراض السلمية للاعتماد على مصادر الطاقة المتجددة والنظيفة حيث إن الوقود الحفري سينفد خلال سبعة سنوات ولذلك يجب علينا ترشيد استهلاك الموارد غير المتجددة إلى أن يتوصل العلماء إلى مصادر جديدة للطاقة.ناقش هذا الموضوع.
    3- لا مزايدة على دور مصر بين العرب وريادتها في المنطقة بأسرها ولا أمل لحاقد في النيل من مكانتها ، والوحدة العربية من أجل حماية القدس والمسجد الأقصى من أيدى الإسرائيليين هي السبيل الأوحد للجميع.
    4- المرأة المصرية تخطو خطوات بارزة في المجتمع تحت رعاية سيدة مصر الأولى (السيدة الفضلى/ سوزان مبارك) فالمرأة الآن قاضية ونائبة و....... ناقش هذا الموضوع.
    5- فوز المنتخب المصري لكرة القدم بكأس الأمم الأفريقية للمرة الثالثة على التوالي والسابعة في تاريخ البطولة في انجاز رياضي غير مسبوق .
    6- معـدن الشعب المصري الأصيل تظهره الشدائد وتجلى ذلك أمام محاولات الأعداء التفريق بين نسيج هذه الأمة و كارثة السيول التي تعرضت لها بعض المحافظات و انفلوانزا الخنازير و ونتمنى مواجهة الهجرة غير الشرعية لوقف نزيف ضحايانا من الشباب.

    القصة الفصول : من الأول إلى العاشر
    القراءة 1- أدب الرحلات 2- العدل في القرآن 3 - ثقافتنا بين الشفاهة 4-الكلام والصمت
    الأدب السؤال الأول في العصور الأدبية: العباسي الأول والثاني شعرا ونثرا
    الثاني في المكتبة العربية: 1- الأغاني والذخيرة
    البلاغـة 1- سؤال للفكرو أوالوجدان وأثر العاطفة 2- سؤال للمحسنات وأثرها أومصدر الموسيقا
    3- سؤال البيان أو الخيال 4- الأسلوب الخبري والإنشائي ولم آثره الشاعر
    النصوص النثرية 1- تربية الأبناء 2- اختيار الصديق 3- المقامة الحلوانية لا توقعات في النثر
    النصوص الشعرية 1- مناجاة لابن زيدون 2- المتنبي وسيف الدولة 3- شكوي أسيرلأبي فراس4- رثاء لابن الرومي

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة 22 نوفمبر 2024 - 16:42