السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
نقدم لكم فيما بلى بعض من الطرق التى تساعد على زيادة التفاعل بين المعلم وطلابه
أولا : مهارة التهيئة الذهنية
وهي تهيئة أذهان الطلاب لتقبل الدرس بالإثارة والتشويق ، حيث يقوم المعلم بجذب إنتباه الطلاب نحو الدرس عن طريق عرض الوسائل التعليمية
المشوقة ، أو طرح أمثلة من البيئة المحيطة بالتلاميذ .
ثانيا: مهارة تنويع المثيرات
هو عدم الثبات على شيء واحد من شانه أن يساعد على التفكير وإثارة الحماس ، والتنويع بالمثيرات مهارة هامة فيإيصال المعلومة ، فاستخدام المعلم في كل لحظة من لحظات الدرس مهارة هو بمثابة زيادة في التحصيل
الدراسي لدى الطلاب مع الحفاظ على اهتمام الطلاب في موضوع التعلم و يتحقق ذلك عن طريق تنويع المثيرات التالية :
* الإيماءات : ويقصد بها إيماءات الرأس وحركة اليدين وتعبيرات الجسم بالموافقة أو العكس0
* التحرك في غرفة الصف 0
* استخدام تعبيرات لفظية 0
* الصمت : ويقصد به الصمت الذي يتخلل عرض المعلم لموضوع معين 0
* تنويع الحواس
ممارسات تبعث الملل :
الصوت الرتيب 0
* الوقوف الثابت 0
ثالثا : مهارة استخدام الوسائل التعليمية
عند عرض الوسيلة التعليمية أمام الطلاب يجب أن يدرك المعلم الغاية من هذه الوسيلة ومدى ملائمتها لمستوى الطلاب وكيفية استخدامها ، ويجب على المعلم أن يجعل الطلاب يكتشفون تدريجيا أهداف الدرس من خلال هذه الوسيلة ، كما أن التربية الحديثة تهتم بالجانب الحسي عند الطلاب لأن من خلاله يبقى أثر التعلم .
نقدم لكم فيما بلى بعض من الطرق التى تساعد على زيادة التفاعل بين المعلم وطلابه
أولا : مهارة التهيئة الذهنية
وهي تهيئة أذهان الطلاب لتقبل الدرس بالإثارة والتشويق ، حيث يقوم المعلم بجذب إنتباه الطلاب نحو الدرس عن طريق عرض الوسائل التعليمية
المشوقة ، أو طرح أمثلة من البيئة المحيطة بالتلاميذ .
ثانيا: مهارة تنويع المثيرات
هو عدم الثبات على شيء واحد من شانه أن يساعد على التفكير وإثارة الحماس ، والتنويع بالمثيرات مهارة هامة فيإيصال المعلومة ، فاستخدام المعلم في كل لحظة من لحظات الدرس مهارة هو بمثابة زيادة في التحصيل
الدراسي لدى الطلاب مع الحفاظ على اهتمام الطلاب في موضوع التعلم و يتحقق ذلك عن طريق تنويع المثيرات التالية :
* الإيماءات : ويقصد بها إيماءات الرأس وحركة اليدين وتعبيرات الجسم بالموافقة أو العكس0
* التحرك في غرفة الصف 0
* استخدام تعبيرات لفظية 0
* الصمت : ويقصد به الصمت الذي يتخلل عرض المعلم لموضوع معين 0
* تنويع الحواس
ممارسات تبعث الملل :
الصوت الرتيب 0
* الوقوف الثابت 0
ثالثا : مهارة استخدام الوسائل التعليمية
عند عرض الوسيلة التعليمية أمام الطلاب يجب أن يدرك المعلم الغاية من هذه الوسيلة ومدى ملائمتها لمستوى الطلاب وكيفية استخدامها ، ويجب على المعلم أن يجعل الطلاب يكتشفون تدريجيا أهداف الدرس من خلال هذه الوسيلة ، كما أن التربية الحديثة تهتم بالجانب الحسي عند الطلاب لأن من خلاله يبقى أثر التعلم .
الثلاثاء 22 مايو 2012 - 13:56 من طرف osama_almas77
» نسخة ويندوز Windows SiCo XP SP3 v3
السبت 21 أبريل 2012 - 9:44 من طرف مكرم فوزى
» Windows XP SP3 2011 v11.07 روابط mediafire
الإثنين 10 أكتوبر 2011 - 3:46 من طرف هاشم أحمد
» تجميع مذكرات شرح الوحداتين الاولى و الثانية فيزياء 3 ث
الخميس 6 أكتوبر 2011 - 6:18 من طرف هاشم أحمد
» مذكرة شرح فيزياء للصف الثالث الثانوى
الخميس 6 أكتوبر 2011 - 5:58 من طرف هاشم أحمد
» مكتبة الشيخ الشعراوي الإسلامية
الأربعاء 5 أكتوبر 2011 - 5:40 من طرف هاشم أحمد
» قصص دينية للاطفال و الشباب
الأربعاء 5 أكتوبر 2011 - 5:27 من طرف هاشم أحمد
» موسوعة المكتشفين والمخترعين كتاب أكثر من رائع للتحميل
السبت 1 أكتوبر 2011 - 6:15 من طرف Admin
» نتيجة الثانوية العامة للعام الدراسي 2010/2011م بالاسم
الأحد 17 يوليو 2011 - 5:51 من طرف Admin