مصطلحات ومفاهيم عن الجودة والاعتماد
الجودة
عملية تحويل المعرفة والمهارات الخاصة بمادة معينة من المعلم إلى الطالب عن طريق استخدام طرق التعلم الفعالة . وتتمثل جودة الأداء فى تحقيق رغبات الطلاب .
أنواعها
الجودة الفنية وهى ما يتم تقديمه للطالب فعلاً وقد أطلق عليها مصطلح جودة المخرجات التى يتم عادة تقييمها بعد الحصول على الخدمة .
الجودة الوظيفية
هى درجة جودة الطريقة التى يتم بها تقديم الخدمة ، وهى جودة العمليات،وهى عادة ما يتم تقييمها أثناء تقديم الخدمة.
ضمان الجودة
هو استيفاء الجودة لجميع عناصر العملية التعليمية من مناهج ومؤسسات وطلاب ومعلمين وأساتذة ومختلف الأنشطة التي ترتبط بالعملية التعليمية
الاصلاح المتمركز على المدرسة :-
تمكين كل مدرسة من تحسين ادائها بإدارة عمليات التغير والتطوير الخاصة وارتقاء بجودة المخرجات التعليمية لدى تلاميذها بالوصول الى نواتج تعليمية عالية الجودة لدى تلاميذها من المهارات والمعارف والقيم والاتجاهات وإعداد نفسها وتحقيق ضمان الجودة وفقا للمعايير القومية للتعليم وإعداد نفسها للاعتماد التربوى وضمان الجودة يتم اعطاء مزيد من المرونة للمدرسة لتوجيه مواردها للإيفاء بالاحتياجات التربوية المطلوبة لتنمية وتعليم ابنائها ضرورة تحقيق مشاركة فعالة بين الحكومة والمدرسة والمجتمع المدنى فى اطار اللامركزية.
الاهداف المرجوة من الاصلاح المتمركز على المدرسة :
تطوير نواتج التعلم لدى التلميذ .
التحول من النموذج التقليدى فى التعليم الذى يكرس للحفظ والتلقين الى نموذج التعلم النشط والتقويم الشامل .
دمج تكنولوجيا المعلومات الاستناد الى طرائق ومنهجية تحسين المدرسة القائمة على التقويم
الذاتى ودراسة التقويم لتحديد اولويات وبناء الخطة التنفيذية .
دعم مهنية المعلم ومكانته التربوية للوصول الى المعلم الممارس المفكر المستخدم للطرق والوسائل التعليمية المناسبة التى تنمى قدرات التفكير
الابداعى للطالب.
بناء حوكمة رشيدة تستند على المشاركة المجتمعية الفعالة وانخراط المجتمع المدنى فى المشاركة فى القرارات الخاصة بالمدرسة
الاعتماد التربوى
الاعتراف والموافقة على مطابقة المؤسسة التعليمية للمعايير القومية.
ويقوم بهذه العملية جهة مستقلة عن النظام
التعليمى .
وفى مصر تقوم بهذه العملية الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد المنشأة بالقانون
و هو اعتراف من الهيئة باستيفاء المؤسسة معايير الجودة التى وضعتها الهيئة وهو عملية مستمرة لتحسين الأداء فى مختلف المجالات.
إدارة الجودة
تمثل وظيفة الإدارة في تحديد وتنفيذ سياسة الجودة
1ـ تحقيق الجودة يتطلب التزام ومشاركة جميع العاملين بالمدرسة في حين تقتصر إدارة الجودة على الإدارة تتضمن إدارة الجودة التخطيط
الاستراتيجي وتخصيص الموارد والنشاطات
المنتظمة للجودة مثل تخطيط الجودة والتشغيل والتقويم
نظام الجودة
الهيكل التنظيمي و المسئوليات والإجراءات
و العمليات والموارد لتنفيذ إدارة الجودة
مراقبة الجودة
تتضمن عملية مراقبة الجودة الأساليب والنشاطات التشغيلية التي تهدف لمراقبة العملية
مفهوم المجال
الموضوعات الكبرى التي تشمل المنظومة مثل استراتيجية التعليم.
مفهوم المعيار
هو تحديد بوضوح ما يجب عمله مثل التعلم وهو ما يجب أن يعرفه الفرد وما يجب أن يعلمه كحد أدنى للجودة الشاملة من معارف ومهارات وقيم.
ما المقصود بالمعيار ؟
هو وصف لما يجب أن يكون عليه الأداء وغيره ، سواء فى مدخلات أو عمليات أو مخرجات العملية التعليمية .
مفهوم المؤشر
توقع ما يحدث نتيجة الاداء والسلوك الذي يجب أن يؤديه القائد ومن خلاله يتضح التقدم الذي تحدثه المدرسة أولاً بأول
الجودة
عملية تحويل المعرفة والمهارات الخاصة بمادة معينة من المعلم إلى الطالب عن طريق استخدام طرق التعلم الفعالة . وتتمثل جودة الأداء فى تحقيق رغبات الطلاب .
أنواعها
الجودة الفنية وهى ما يتم تقديمه للطالب فعلاً وقد أطلق عليها مصطلح جودة المخرجات التى يتم عادة تقييمها بعد الحصول على الخدمة .
الجودة الوظيفية
هى درجة جودة الطريقة التى يتم بها تقديم الخدمة ، وهى جودة العمليات،وهى عادة ما يتم تقييمها أثناء تقديم الخدمة.
ضمان الجودة
هو استيفاء الجودة لجميع عناصر العملية التعليمية من مناهج ومؤسسات وطلاب ومعلمين وأساتذة ومختلف الأنشطة التي ترتبط بالعملية التعليمية
الاصلاح المتمركز على المدرسة :-
تمكين كل مدرسة من تحسين ادائها بإدارة عمليات التغير والتطوير الخاصة وارتقاء بجودة المخرجات التعليمية لدى تلاميذها بالوصول الى نواتج تعليمية عالية الجودة لدى تلاميذها من المهارات والمعارف والقيم والاتجاهات وإعداد نفسها وتحقيق ضمان الجودة وفقا للمعايير القومية للتعليم وإعداد نفسها للاعتماد التربوى وضمان الجودة يتم اعطاء مزيد من المرونة للمدرسة لتوجيه مواردها للإيفاء بالاحتياجات التربوية المطلوبة لتنمية وتعليم ابنائها ضرورة تحقيق مشاركة فعالة بين الحكومة والمدرسة والمجتمع المدنى فى اطار اللامركزية.
الاهداف المرجوة من الاصلاح المتمركز على المدرسة :
تطوير نواتج التعلم لدى التلميذ .
التحول من النموذج التقليدى فى التعليم الذى يكرس للحفظ والتلقين الى نموذج التعلم النشط والتقويم الشامل .
دمج تكنولوجيا المعلومات الاستناد الى طرائق ومنهجية تحسين المدرسة القائمة على التقويم
الذاتى ودراسة التقويم لتحديد اولويات وبناء الخطة التنفيذية .
دعم مهنية المعلم ومكانته التربوية للوصول الى المعلم الممارس المفكر المستخدم للطرق والوسائل التعليمية المناسبة التى تنمى قدرات التفكير
الابداعى للطالب.
بناء حوكمة رشيدة تستند على المشاركة المجتمعية الفعالة وانخراط المجتمع المدنى فى المشاركة فى القرارات الخاصة بالمدرسة
الاعتماد التربوى
الاعتراف والموافقة على مطابقة المؤسسة التعليمية للمعايير القومية.
ويقوم بهذه العملية جهة مستقلة عن النظام
التعليمى .
وفى مصر تقوم بهذه العملية الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد المنشأة بالقانون
و هو اعتراف من الهيئة باستيفاء المؤسسة معايير الجودة التى وضعتها الهيئة وهو عملية مستمرة لتحسين الأداء فى مختلف المجالات.
إدارة الجودة
تمثل وظيفة الإدارة في تحديد وتنفيذ سياسة الجودة
1ـ تحقيق الجودة يتطلب التزام ومشاركة جميع العاملين بالمدرسة في حين تقتصر إدارة الجودة على الإدارة تتضمن إدارة الجودة التخطيط
الاستراتيجي وتخصيص الموارد والنشاطات
المنتظمة للجودة مثل تخطيط الجودة والتشغيل والتقويم
نظام الجودة
الهيكل التنظيمي و المسئوليات والإجراءات
و العمليات والموارد لتنفيذ إدارة الجودة
مراقبة الجودة
تتضمن عملية مراقبة الجودة الأساليب والنشاطات التشغيلية التي تهدف لمراقبة العملية
مفهوم المجال
الموضوعات الكبرى التي تشمل المنظومة مثل استراتيجية التعليم.
مفهوم المعيار
هو تحديد بوضوح ما يجب عمله مثل التعلم وهو ما يجب أن يعرفه الفرد وما يجب أن يعلمه كحد أدنى للجودة الشاملة من معارف ومهارات وقيم.
ما المقصود بالمعيار ؟
هو وصف لما يجب أن يكون عليه الأداء وغيره ، سواء فى مدخلات أو عمليات أو مخرجات العملية التعليمية .
مفهوم المؤشر
توقع ما يحدث نتيجة الاداء والسلوك الذي يجب أن يؤديه القائد ومن خلاله يتضح التقدم الذي تحدثه المدرسة أولاً بأول
الثلاثاء 22 مايو 2012 - 13:56 من طرف osama_almas77
» نسخة ويندوز Windows SiCo XP SP3 v3
السبت 21 أبريل 2012 - 9:44 من طرف مكرم فوزى
» Windows XP SP3 2011 v11.07 روابط mediafire
الإثنين 10 أكتوبر 2011 - 3:46 من طرف هاشم أحمد
» تجميع مذكرات شرح الوحداتين الاولى و الثانية فيزياء 3 ث
الخميس 6 أكتوبر 2011 - 6:18 من طرف هاشم أحمد
» مذكرة شرح فيزياء للصف الثالث الثانوى
الخميس 6 أكتوبر 2011 - 5:58 من طرف هاشم أحمد
» مكتبة الشيخ الشعراوي الإسلامية
الأربعاء 5 أكتوبر 2011 - 5:40 من طرف هاشم أحمد
» قصص دينية للاطفال و الشباب
الأربعاء 5 أكتوبر 2011 - 5:27 من طرف هاشم أحمد
» موسوعة المكتشفين والمخترعين كتاب أكثر من رائع للتحميل
السبت 1 أكتوبر 2011 - 6:15 من طرف Admin
» نتيجة الثانوية العامة للعام الدراسي 2010/2011م بالاسم
الأحد 17 يوليو 2011 - 5:51 من طرف Admin