المدرس الفعال ومهارات التدريس
تعريف المدرسين ذوي الفاعلية :
هم أولئك الذين يستطيعون تحقيق اختلاف ملموس في تقدم التلاميذ.
ولذلك يحتاج المدرسون إلي :
1. تطوير سلوكيات المهنة
2. تطوير مهارات التدريس
3- خلق مناخ فعال داخل الفصل
مهارات التدريس:
· التوقعات العالية .
· التخطيط .
· الطرق والاستراتيجيات .
· إدارة التلاميذ والنظام .
· الوقت المتاح للموضوع وتدفق الدرس .
· إدارة الوقت والموارد .
· التقييم .
· الواجبات المنزلية .
أولاً : التوقعات العالية .
1 ) يجب على المدرس تشجيع المعايير المرتفعة لكل من : · جهود الطلبة .
· دقة الطلبة في تقديم الإجابة والمعلومة .
· كيفية التقديم من الطالب إلى المدرس .
2 ) ويجب عليه أيضاً استخدام التفاوت ( إعطاء أعمال مختلفة الطلاب مختلفة )
3 ) ينوع من استراتيجيات التحفيز طبقا لاختلاف الطلاب .
4 ) يعطي الفرصة للطلاب لتحمل المسؤولية عن تعلمهم .
5 ) يبني على خبرات الطلاب وأفكارهم التي لها صلة بالدرس .
ثانياً : التخطيط:
§ يوصل للطلاب خطة واضحة بالإضافة إلى توضيح أهداف الدرس قبل البدء فيه
§ يتأكد أن المواد والموارد اللازمة جاهزة في الفصل
§ يربط أهداف الدرس وع المنهج المصري
§ يراجع ما تعلمه الطلاب في نهاية الدرس
ثالثا : طرق واستراتيجيات التدريس
1. يشرك كل الطلاب في الدرس.
2. يستخدم نشاطات متنوعة لمساعدة الطلاب على التعلم .
3. يطبق طرق التدريس التي تتناسب مع المنهج المصري .
4. يستخدم أساليب متنوعة من الأسئلة لاستكشاف مدى فهم التلاميذ.
5ـ يشجع الطلاب على استخدام أساليب متنوعة لحل المشكلات .
7. يعطى تعليمات ويشرح بوضوح .
8. يتأكد من أن النشاطات العملية لها غرض واضح فى تطوير فهم التلاميذ وتحصيلهم .
9. ينصت ويتجاوب مع الطلاب.
رابعا : إدارة الطلاب:
§ يحافظ على تركيز الطلاب أثناء الدرس .
§ يصلح السلوك الخاطئ على الفور .
§ يمدح الإنجاز والمجهود الجيد .
§ يعامل مختلف التلاميذ بعدالة
§ يجيد إدارة الأفراد عموما بخلاف إدارة التلاميذ داخل الفصل .
خامسا : إدارة الوقت والموارد :
1-يصمم الدرس بحيث يستخدم الوقت المتاح بكفاءة .
2-يستمر حتى الوقت المخطط له سلفا
3-يستخدم مواد التعلم المناسبة لزيادة الفرص أمام الطلاب.
4-يستخدم إيقاع مناسب .
5-يقسم وقته / وقتها بين الطلاب بشكل عادل . سادسا : التقييم :
يركز المدرس على :
1-الفهم والتذكر .
2-إتقان المهارات .
3-التطبيقات في محيط الواقع الفعلي في الحياة .
ويقوم المدرس بما يلي :
1-استخدام الاختبارات لتقييم مدى الفهم .
2-إدراك الأفكار الخاطئة وإيضاحها .
3-تصحيح الدرجات أو بشكل آخر يقيم أعمال الطلاب المكتوبة .
4-تشجيع التلاميذ على العمل بطريقة أفضل في المرات القادمة.
سابعاً : الواجب المنزلي :
هل يقوم المدرس بـ
1-وضع الواجب المنزلي لتجميع أو لامتداد ما غطاه الدرس .
2-متابعة الواجب المنزلي في درس تالي .
3-شرح الأهداف التعليمية التي سيكتسبها التلاميذ من الواجبات المدرسية
ثامناً : الوقت المتاح للموضوع وانسياب الدرس :
1-المدرسون ذوي الفاعلية يستطيعون إبقاء أكثر من 90% من الطلاب منصبون على الدرس
2-تتدفق دروسهم بطريقة طبيعية مع وجود توازن مناسب بين :
تفاعل الفصل ككل .
المحاضرة التي يلقيها المدرس .
العمل الجماعي بين الطلاب .
إدارة الفصل .
الاختبار أو التقييم .
سبعة مبادئ يجب أن يضعها المعلم في اعتباره لكى يحدث التعلم الفعال :
v أقصى مدة لتركيز الطلاب للشرح النظري يحسب على أساس
عمر التلميذ + دقيقتين .
v لا يمكن للأفراد التعلم بفاعلية عند وضعهم تحت ضغط سلبي .
v لابد من تذكر نقاط البداية والنهاي
v يتعلم الناس بطرق مختلفة .
v يتحسن التعليم بطريقة ملحوظة عندما يتم استخدام كل أجزاء المخ .
v يتذكر الناس التجارب الدرامية والعاطفية وغير المتوقعة .
v يتحسن التذكر بطريقة كبيرة عندما يتم استرجاع المعلومات على أساس منتظم
تعريف المدرسين ذوي الفاعلية :
هم أولئك الذين يستطيعون تحقيق اختلاف ملموس في تقدم التلاميذ.
ولذلك يحتاج المدرسون إلي :
1. تطوير سلوكيات المهنة
2. تطوير مهارات التدريس
3- خلق مناخ فعال داخل الفصل
مهارات التدريس:
· التوقعات العالية .
· التخطيط .
· الطرق والاستراتيجيات .
· إدارة التلاميذ والنظام .
· الوقت المتاح للموضوع وتدفق الدرس .
· إدارة الوقت والموارد .
· التقييم .
· الواجبات المنزلية .
أولاً : التوقعات العالية .
1 ) يجب على المدرس تشجيع المعايير المرتفعة لكل من : · جهود الطلبة .
· دقة الطلبة في تقديم الإجابة والمعلومة .
· كيفية التقديم من الطالب إلى المدرس .
2 ) ويجب عليه أيضاً استخدام التفاوت ( إعطاء أعمال مختلفة الطلاب مختلفة )
3 ) ينوع من استراتيجيات التحفيز طبقا لاختلاف الطلاب .
4 ) يعطي الفرصة للطلاب لتحمل المسؤولية عن تعلمهم .
5 ) يبني على خبرات الطلاب وأفكارهم التي لها صلة بالدرس .
ثانياً : التخطيط:
§ يوصل للطلاب خطة واضحة بالإضافة إلى توضيح أهداف الدرس قبل البدء فيه
§ يتأكد أن المواد والموارد اللازمة جاهزة في الفصل
§ يربط أهداف الدرس وع المنهج المصري
§ يراجع ما تعلمه الطلاب في نهاية الدرس
ثالثا : طرق واستراتيجيات التدريس
1. يشرك كل الطلاب في الدرس.
2. يستخدم نشاطات متنوعة لمساعدة الطلاب على التعلم .
3. يطبق طرق التدريس التي تتناسب مع المنهج المصري .
4. يستخدم أساليب متنوعة من الأسئلة لاستكشاف مدى فهم التلاميذ.
5ـ يشجع الطلاب على استخدام أساليب متنوعة لحل المشكلات .
7. يعطى تعليمات ويشرح بوضوح .
8. يتأكد من أن النشاطات العملية لها غرض واضح فى تطوير فهم التلاميذ وتحصيلهم .
9. ينصت ويتجاوب مع الطلاب.
رابعا : إدارة الطلاب:
§ يحافظ على تركيز الطلاب أثناء الدرس .
§ يصلح السلوك الخاطئ على الفور .
§ يمدح الإنجاز والمجهود الجيد .
§ يعامل مختلف التلاميذ بعدالة
§ يجيد إدارة الأفراد عموما بخلاف إدارة التلاميذ داخل الفصل .
خامسا : إدارة الوقت والموارد :
1-يصمم الدرس بحيث يستخدم الوقت المتاح بكفاءة .
2-يستمر حتى الوقت المخطط له سلفا
3-يستخدم مواد التعلم المناسبة لزيادة الفرص أمام الطلاب.
4-يستخدم إيقاع مناسب .
5-يقسم وقته / وقتها بين الطلاب بشكل عادل . سادسا : التقييم :
يركز المدرس على :
1-الفهم والتذكر .
2-إتقان المهارات .
3-التطبيقات في محيط الواقع الفعلي في الحياة .
ويقوم المدرس بما يلي :
1-استخدام الاختبارات لتقييم مدى الفهم .
2-إدراك الأفكار الخاطئة وإيضاحها .
3-تصحيح الدرجات أو بشكل آخر يقيم أعمال الطلاب المكتوبة .
4-تشجيع التلاميذ على العمل بطريقة أفضل في المرات القادمة.
سابعاً : الواجب المنزلي :
هل يقوم المدرس بـ
1-وضع الواجب المنزلي لتجميع أو لامتداد ما غطاه الدرس .
2-متابعة الواجب المنزلي في درس تالي .
3-شرح الأهداف التعليمية التي سيكتسبها التلاميذ من الواجبات المدرسية
ثامناً : الوقت المتاح للموضوع وانسياب الدرس :
1-المدرسون ذوي الفاعلية يستطيعون إبقاء أكثر من 90% من الطلاب منصبون على الدرس
2-تتدفق دروسهم بطريقة طبيعية مع وجود توازن مناسب بين :
تفاعل الفصل ككل .
المحاضرة التي يلقيها المدرس .
العمل الجماعي بين الطلاب .
إدارة الفصل .
الاختبار أو التقييم .
سبعة مبادئ يجب أن يضعها المعلم في اعتباره لكى يحدث التعلم الفعال :
v أقصى مدة لتركيز الطلاب للشرح النظري يحسب على أساس
عمر التلميذ + دقيقتين .
v لا يمكن للأفراد التعلم بفاعلية عند وضعهم تحت ضغط سلبي .
v لابد من تذكر نقاط البداية والنهاي
v يتعلم الناس بطرق مختلفة .
v يتحسن التعليم بطريقة ملحوظة عندما يتم استخدام كل أجزاء المخ .
v يتذكر الناس التجارب الدرامية والعاطفية وغير المتوقعة .
v يتحسن التذكر بطريقة كبيرة عندما يتم استرجاع المعلومات على أساس منتظم
الثلاثاء 22 مايو 2012 - 13:56 من طرف osama_almas77
» نسخة ويندوز Windows SiCo XP SP3 v3
السبت 21 أبريل 2012 - 9:44 من طرف مكرم فوزى
» Windows XP SP3 2011 v11.07 روابط mediafire
الإثنين 10 أكتوبر 2011 - 3:46 من طرف هاشم أحمد
» تجميع مذكرات شرح الوحداتين الاولى و الثانية فيزياء 3 ث
الخميس 6 أكتوبر 2011 - 6:18 من طرف هاشم أحمد
» مذكرة شرح فيزياء للصف الثالث الثانوى
الخميس 6 أكتوبر 2011 - 5:58 من طرف هاشم أحمد
» مكتبة الشيخ الشعراوي الإسلامية
الأربعاء 5 أكتوبر 2011 - 5:40 من طرف هاشم أحمد
» قصص دينية للاطفال و الشباب
الأربعاء 5 أكتوبر 2011 - 5:27 من طرف هاشم أحمد
» موسوعة المكتشفين والمخترعين كتاب أكثر من رائع للتحميل
السبت 1 أكتوبر 2011 - 6:15 من طرف Admin
» نتيجة الثانوية العامة للعام الدراسي 2010/2011م بالاسم
الأحد 17 يوليو 2011 - 5:51 من طرف Admin